سوالات تستی درس ۱ عربی (۳) دوازدهم دبیرستان امام سجاد + پاسخ تشریحی
مناسب برای رشته های ادبیات و علوم انسانی
مباحث : اَلدَّرْسُ الْأَوَّلُ: مِنَ الْأَشَعارِ الْمَنسوبَهِ إلَی الْإمامِ عَلیٍّ (ع)
امتحان درس ۱ عربی دوازدهم انسانی دبیرستان شهید رضایی
مناسب برای رشته های ادبیات و علوم انسانی
مباحث : اَلدَّرْسُ الْأَوَّلُ: مِنَ الْأَشَعارِ الْمَنسوبَهِ إلَی الْإمامِ عَلیٍّ (ع)
سوالات درس عربی (۳) انسانی
۱- عَیّن الترجمهَ الصحیحه: «خُلِقَ الانسانُ مِنَ الطّین وَ انطَوَی فیهِ العالَمُ الاکبرُ»
۱) انسان از گلی آفریده شد و در او جهانی بزرگتر پیچیده شد.
۲) انسانی که از خاک آفریده شده در او جهانی بزرگ پیچیده شده.
۳) انسان را از گل آفرید و جهانی بزرگ را در او به هم پیچید.
۴) انسان از گل آفریده شد و در او جهان بزرگتر به هم پیچیده شد.
۲- عَیّن الترجمهَ الصَّحیحه: «کانَ الفِرِد یَهتَمُّ مُنذُ صِغَرِهِ بالدِّینامیت و یَعمَلُ عَلَی تَطویرِها مُجِدَّاً»
۱) دینامیت از زمان کودکی آلفرد مورد توجهش بود و برای بهینهسازی آن در تلاش بود.
۲) آلفرد از زمان کودکیش به دینامیت اهمیت میداد و برای بهینهسازی آن تلاشگرانه کار میکرد.
۳) آلفرد از کودکی به دینامیت توجه میکرد و مُجِدّانه در فکر بهینه سازی آن بود.
۴) از زمان کودکی دینامیت مورد توجه آلفرد بود و با تلاش برای بهینهسازی آن کار میکرد.
۳- عَیّن الصَّحیح فی الترجمه:
۱) و یَقولُ الکافِرُ یا لَیتَنی کُنتُ تُراباً. «و کافر میگوید: ای کاش من خاک بودم.»
۲) کَاَنَّهُنَّ الیاقوتُ و المرجان. «آنان یاقوت و مرجان بودند»
۳) لَن اُبَرِّیَ نَفسی لِانَّها امّارَهٌ بِالسّوءِ. «نفسم را بی گناه نمیشمارم زیرا آن امر کننده به بدی است»
۴) لا لباسَ اجمَلّ مِنَ العافیّه. «لباسی به زیبایی سلامتی وجود ندارد.»
۴- عَیّن الخَطا فی الترجمه:
۱) بَنَی الفِرد مُختَبراً لِیُجریَ فیهِ تَجارِبَهّ: «آلفرد آزمایشگاهی ساخت تا در آن تجربههایش را اجرا کند»
۲) وَلکن انهَدَمَ عَلَی رَاسِ اخیهِ الصغیر: «ولی بر سر برادر کوچکش ویران شد»
۳) هذهِ الحادثهُ لَم تُضعِف عَزمَهُ: «این حادثه اراده او را ضعیف نکرد»
۴) فَقَد واصَلَ عَمَلَهُ دَووباً: «پس با پشتکار به کارش رسید»
۵- عَیّنِ الخَطا فی مُضادِّ الکلمات:
۱) شَعَرَ نوبل نَجِیَبهِ الامَل ≠ الرَّجاء
۲)ذِکرُ اللهِ شِفاءُ القُلوب ≠ الدّاء
۳) عَلَی الانسانِ ان یَستَفیدَ مِن الوجهِ النّافع للتَّقنیَّه ≠ المُضِرّ
۴)دَواوُکِ فیکَ وَ ما تُبصِرُ ≠ لا تَنظُرُ
۶- عَیّنِ الخَطا فی مفردِ الکلمات:
۱) الانحاء / النّحو
۲) التّلال / التَّلّ
۳) الاطنان / الطین
۴)السُّهول / السَّهل
۷- عَیّن الصحیح لِلفراغ:
۱) لا تَجتَمِعُ ………….. فی مُومنِ: البُخلُ و الکِذبُ (خَصلَتَینِ)
۲) انَّ الله لا یُضیعُ اجرَ ……………… (المُحسِنینَ)
۳) لا ……………… کالجهل. (الفقرَ)
۴) لَعلَّ ………………. یُسافِرُ (حمیدٌ)
۸- عَیِّن الخطا حَولَ «النّحاس»
۱) خیطٌ ابیض یَجری فیه الحِسُّ
۲) یُصنَعُ منهُ بَعضُ الظروف.
۳) مُوَصَّلٌ للحَرارهِ و الکهرباء.
۴) عُنصرٌ فِلزیٌ کَالحَدید.
۹- عَیّن عبارهً لیسَ فیها «اعلَمُ» اسم التَفضیل.
۱) انَّ رَبَّکَ اَعلَمُ بِما یَکتُمون.
۲) انَّ رَبَّکَ هُوَ اعلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبیلِه.
۳) قالَ اعلَمُ انَّ اللهَ عَلَی کُلِّ شَیءٍ قَدیرٌ.
۴) أعلَمُ النّاسِ مَن جَمَعَ عِلمَ النّاسِ الَی عِلمِهِ.
۱۰- عَیّن الصَّحیح للفراغ: «…………. الفَخرَ لِعَقلٍ ثابتٍ»
۱) أنَّ
۲) لکنَّ
۳) إنَّ
۴) لا
۱۱- عَیّن عبارهً لا تُتَرجَمُ عَلَی شَکل المُضارع الإلتزامّی فی الفارسیّه.
۱) لَیتَ صَدیقی نَجَحَ فی المُسابقه.
۲) مَنَحَ ثَروتَهُ لِکَی یُصَحِّحَ خَطأَهُ.
۳) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِیًّا لَّعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ.
۴) یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ لَا یَحْزُنْکَ الَّذِینَ یُسَارِعُونَ فِی الْکُفْرِ.
۱۲- عَیّن ما فیه حرفٌ لِلتَّأکید عَلَی الجمله:
۱) فَهَٰذَا یَوْمُ الْبَعْثِ وَلَٰکِنَّکُمْ کُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
۲) کَأنَّ إرضاءَ النّاسِ غایهٌ لا تُدْرَکُ.
۳) قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا ۖ إِنَّکَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ.
۴) لَیتَنِی أُشاهِدُ جَمیعَ مُدُنِ بِلادی.
۱۳- عَیّن الخَطا فی تعیین نوع «لا» عَلَی الترتیب:
۱) رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَهَ لَنَا بِهِ. (ناهیه / نافیهُ للجنس)
۲) لاَ تَغْضَبْ، لا شَیْءَ أَحْسَنُ مِنَ العفوعندَ القدرَه. (نافیهُ للجنس / نافیهُ للجنس)
۳) لا یَرحَمُ اللّه مَن لا یَرحَمُ النّاس.(نافیه / نافیه)
۴) لا برکَه فی طعامٍ لا یُذکَرُ اسمُ الله عَلَیه. (نافیه للجنس / نافیّه)
۱۴- عَیّن الخطأ فی مَفهوم: «لا خیر فی قَولٍ إلّا مَعَ العَمَل»
۱) دو صد گفته چون نیم کردار نیست / بزرگی سراسر به گفتار نیست
۲) چرا مینمایید چیزی بیان / که هرگز نسازید انجام آن
۳) جز آن را مدان رسته از بند آتش / که کردار در خورد گفتار دارد
۴) جهان یادگار است و ما رفتنی / به مردم نماند جز از گفتنی
۱۵- عیِّن الصَّحیح للفراغینِ: «اِنَّ … لَیسوا … فی حیاتهم!»
۱) المتکاسلینَ ـ ناجحینَ
۲) المتکاسلونَ ـ ناجحینَ
۳) المتکاسلونَ ـ ناجحونَ
۴) المتکاسلینَ ـ ناجحونَ
۱۶- عیِّن «لا» النافیه للجنس:
۱) الیوم لا طالبه فی المدرسه!
۲) لا تطلبوا إلّا أعمال الخیر!
۳) ألا تعلم أنّ الله على کلِّ شیء محیط!
۴) لِمَ تقول ما لا تعلم، ایُّها الانسان!
۱۷- ما هو الصَّحیح من إعراب الإسم و الخبر؟
۱) لا شیءَ أضَرَّ من العُجب!
۲) رأیتُ أنَّ ذلک الرجلَ لم یخرج من البیت!
۳) علمتُ أنَّ تعظیمُ شعائر اللهِ من تَقوى القلوب!
۴) لیتَ المودَّهُ تستقرُ بین الناس!
۱۸- أیُّ عباره لا یشتمل على الحروف المشبّهه بالفعل؟
۱) ذهب رسول الله یوماً الى المسجد فَوَجَدَ هناک رجلاً یتعبَّد!
۲) قال: أخی … لیته یُصلّی مثلی!
۳) إنَّ أخاک لأحقّ منک بالجنَّه!
۴) فقال: أخی، یتکفِّل معاش أهل بیتی، لکنَّه لایتعبّد مثلی!
۱۹- عیِّن غیر المناسب للمفهوم:
۱) لن یهلک امرؤ عرف قدر نفسه!: جایی بنشین که برنخیزانندت!
۲) کَأنّ إرضاء النّاس غایه لا تُدرک!: زندگی به مراد مردم نتوان کرد!
۳) المرء على دین خلیله و قرینه!: تو اول بگو با کیان زیستی / پس آنگه بگویم که تو کیستی!
۴) عاتب أخاک بالإحسان إلیه!: عتاب دوست خوش باشد و لیکن / مر آن را نیز پایانی بباید!
۲۰- عَیِّن الصَّحیح:
۱) لا طفل یقلق لتهیئه طعامه فی کل یوم: کودک برای تهیهٔ غذای روزانهاش مضطرب نیست،
۲) لأنه یؤمن بعطوفه أمّه دائماً: زیرا او همیشه به مادر مهربانش ایمان دارد،
۳) لیتنی کنت آمنت بربّی مثل ذلک الطّفل: ای کاش من هم مثل آن کودک به خدایم ایمان بیاورم،
۴) و ما کنت أقلق لتهیئه طعام الغد أبداً!: و هرگز برای تهیه غنای فردا پریشان نمیشدم!
پاسخنامه:
سوال | گزینه۱ | گزینه۲ | گزینه۳ | گزینه۴ |
۱ | * | |||
۲ | * | |||
۳ | * | |||
۴ | * | |||
۵ | * | |||
۶ | * | |||
۷ | * | |||
۸ | * | |||
۹ | * | |||
۱۰ | * | |||
۱۱ | * | |||
۱۲ | * | |||
۱۳ | * | |||
۱۴ | * | |||
۱۵ | * | |||
۱۶ | * | |||
۱۷ | * | |||
۱۸ | * | |||
۱۹ | * | |||
۲۰ | * |